احتراف التدوين

الطريق الى احتراف التدوين:
بدأت المدونات كمواقع من نوع خاص من حيث السهولة في التعامل و النشر بحيث لا تتطلب خبرات في مجال التصميم و لغات البرمجة .ثم سرعان ما تطورت و أصبحت وسيلة للتعبير عن الرأي و أداة هامة لتشكيل الرأي العام و التأثير على صناع القرار .ثم تسارعت وتيرة التطوروأصبحت صناعة قائمة بذاتها و اشتد التنافس بين الشركات للاستحواذ على هذه المادة الدسمة.
التدوين بأ أول ما بدأ كهواية لبعض المدونين اما الان فقد أصبح مهنة لعدد كبير من المدونين حول العالم .لكن كان يصعب على المبتدئين التصديق ان المدونات يمكنها ان تجلب أرباحا هامة لأصحابها . لكن افصاح المدونين المحترفين عن عائداتهم المالية من مدوناتهم هو الذي شجع على الاقبال على التدوين طمعا في الكسب المادي .هذا الأخير اصبح يسيل لعاب المدونين المبتدئين .
وفي اخر المطاف أصبح التدوين مهنة مربحة و بدأت هواية التدوين تختفي في مقابل الزحف المهول لاحتراف التدوين من أجل كسب المال.
الربح السريع:
طبعا كل من اطلع على عائدات المدونين المحترفين يظن للوهلة الأولى أنه بامكانه تحقيق نفس الربح .لكن للأصف المسألو ليست بالسهولة التي تتصورونها .بل نجاح المدون كسبه للمال من مدونته يحتاج الى صبر و جهد و بعض المهارات  المواهب فليس كل من امتلك مدونة يصبح مدونا محترفا لذلك عليك أن تتحلى بالصبروتبذل بعض الوقت يوميا لتنمية مهاراتك ومعارفك حول التدوين ما يحتاجه المدون. وتطبيق ما تعلمته عمليا. و بالمقابل لا يعني التفرغ للتدوين أنك ستصبح محرفا بل يمكن أن تقضي الساعات الطوال في التدوين دون أن تصبح مدونا نحترفا.و المعيار في كل هذا هو القدرة على كسب المال من مدونتك.و هذا يتطلب مهارات و مواهب كما أسلفت سابقا.
أقسام الربح من المدونات: 
للربح من التدوين أشكال مختلفة ومتنوعة يمكن ان نقسمها الى قسمين أساسيين
1-الكسب المباشر من التدوين هي الأساليب التي تتيح للمدون جني الأرباح المادية مباشرة من مدونتك مثل (نشر الاعلانات-الحصول على عقود الرعاية-كتابة المراجعات للمنتجات الخدمات التجارية-تلقي التبرعات من قراء المدونة...الخ)
2-الكسب غير المباشر من التدوين وهو ما يحققه المدون بفضل مدونته كثل (خلق علامة تجارية لنفسه-تنمية شبكة علاقاته-تسويق نفسه كخبير في المجال الذي يكتب فيه...الخ)مما يجعله يحقق عوائد مباشرة من خلال خدماته و منتجاته مثل(الكتابة في مدونات أخرى أو صحف بمقابل مادي-تنظيم الورشات التعليمية و غيرها من المكاسب) لذلك قلت في البداية أن احتراف التدوين ليس سهلا كما يتصوره البعض بل يحتاج الى صبر و معارف فكلما كانت لديك معارف و خدمات يمكنك تقديمها للقراء كلما كان وصولك الى احتراف التدوين اسرع.
ربح أكثر بأكثر من مدونة:
مدونة احترافية واحدة ليست كافية لكسب مبالغ مالية مهمة لكن اذا كان لديك أثر من مدونة فسيسهل عليك مضاغفة أرباحك من التدوين. لكن ليست الكثرة من أجل الكثرة بل لابد من الجودة في المحتوى و طريقة العرض.لذلك احرص على تعديد مدوناتك دون أن تنسى الجودة ان كانت لديك مؤهلات و الا فلتكتف بمدونة واحدة واعتن بها فانها هي أيضا يمكنها أن تحقق لك أرباحا مادية هامة.



rydnet

[اذا اعجبك الموضوع هذه روابط النشر]

URL Of Post:



Paste This HTML Code On Your Page:


التعليقات : 0

أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.